الساير تدعم حملة استراتيجية لمواجهة قطع الغيار المقلدة

شركة مؤسسة محمد ناصر الساير و تويوتا ينظمان ورشة عمل لمفتشي الإدارة العامة للجمارك
"الالتزام بتوفير أفضل المنتجات و أفضل خدمة ما بعد البيع"

الكويت : نظم قسم قطع غيار تويوتا الاصلية في شركة مؤسسة محمد ناصر الساير و أولاده ، احدى شركات مجموعة الساير القابضة ، ورشة عمل تتناول قطع الغيار المقلدة بالتعاون مع الإدارة العامة للجمارك فى مركزي حدود السالمي و النويصيب ، بهدف تعزيز الوعي بالاضرار الكبيرة الناتجة عن استخدام قطع الغيار المقلدة.

و قد حضر ورشة العمل التي أقيمت في 21 و 26 ديسمبر السيد/ محمد هلال ، مدير أعمال قطع الغيار و الاكسسوارات و السيد/ ديزموند ليو ، مدير أعمال قطع الغيار و مجموعة اللوجستيات و السيد/ سعيد الشرفاء ، نائب مدير عام مبيعات قطع الغيار و الاكسسوارات و السيد/ محمد نسيمي ، مدير أول تسويق ما بعد البيع و السيد/ اومين فيليب ، نائب مدير التسويق و الأسعار و السيد/ اكزافيير يسوداس ، مدير مبيعات قطع الغيار و الاكسسوارات و السيد/ أسامة الشامي ، رئيس مكتب حماية الحقوق الملكية الفكرية ، الإدارة العامة للجمارك و السيد/ بلال الخميس ، نائب مدير جمارك حدود النويصيب و السيد/ مدلول زياد الشمري ، مساعد مشرف حدود السالمي و السيد/ طارق أبو مريم ، مساعد أول و السيد/ محمد عبد الحميد ، مساعد من مكتب محاماة التميمي و شركاؤه . 

رحب السيد/ محمد هلال بالضيوف قائلاً : " نشكر الإدارة العامة للجمارك على إتاحة هذه الفرصة لنا. إن لقائنا اليوم هو استمرار لعملنا الدؤوب لتفعيل الشراكة المجتمعة ما بين الاجهزة الرسمية المعنية وبين مؤسسات القطاع الخاص وأصحاب الخبرة والاختصاص وذلك لتوضيح وتفعيل أهمية توفير الحماية الكافية للشركات المنتجة للسلع والخدمات ذات العلامات التجارية المعتمدة، وصحة وسلامة الانسان و البيئة التي نعيش فيها من الاضرار التي تصحب تداول المنتجات المقلدة، والاضرار الملموسة التي يمكن ان تحدثها. و يسعدنا أن نعمل جنبا إلى جنب لمصلحة المستهلكين وبلدنا الحبيب الكويت. "

إن الهدف الاساسي من ورشة العمل هو تعريف مسؤولي الجمارك الفرق بين قطع الغيار الاصلية و المقلدة و تميز القطع من خلال أدوات مختلفة قدمتها تويوتا موتور كوربوريشن. كما تخللت ورشة العمل فقرة أسئلة تفاعلية و أجوبة ادارها السيد/ سعيد الشرفاء .

وقد سلط السيد/ سعيد الشرفاء الضوء على المخاطر المترتبة على استخدام قطع الغيار المقلدة قائلاً : "إن إنتشار قطع الغيار المقلدة في العالم أصبح من المشاكل المتفاقمة التي تهدد المصنعين والبائعين والمستهلكين على حد سواء. كما أصبح مرتكبو هذه النشاطات الغير قانونية أكثر احترافا، فهم يستخدمون مواد تغليف وملصقات متطورة لإخفاء تزيف هذه القطع ، أو تغييرها بشكل طفيف بحيث لا يميز المستهلك العادي الفرق الأمر الذي يجعل من الصعب جداً اكتشاف هذه القطع ."

و قال السيد/ محمد نسيمي : " الانتشار الواسع لقطع الغيار المقلدة مشكلة تزداد سوءًا و تهدد المصنعين ، البائعين و المستهلكين على حد سواء . إن قطع غيار السيارات المقلدة تشكل خطراً على المستهلكين وعلى المجتمع بشكل عام. فهذه البدائل الرخيصة عادة ما تكون مصنوعة من مواد غير قياسية والمواصفات لا يمكن لها أن تصمد مع مرور الزمن ولا يمكن لها أن تتحمل الظروف المناخية الصعبة التي تتواجد فيها السيارة في هذه المنطقة من العالم."

  • فمثلا مصفاة زيت المحرك المقلدة تكون مصنعة من المواد الرخيصة وبكمية مواد أقل لتقليل التكلفة و بالتالي تسمح بتسرب الشوائب لداخل المحرك مما يسفر عنه تراجع فى أداء المحرك و بالتالي تقليل العمر الافتراضي للمحرك ، ويمكن أن تسمح بتسريب الزيت على المحرك مما يؤدي إلى احتراق المركبة لا سمح الله.
  • مصفاة الهواء المزيفة منها عادةً تسمح بوصول الغبار إلى غرفة الاحتراق مما يؤدي في بعض الاحيان لتلف المحرك وبناء عليه يترتب دفع مبالغ طائلة من قبل المستهلك لتصليحه.
  • اسطوانات الفرامل والسفايف المزيفة منها تتآكل بسرعة ويتراجع أدائها عند الإستخدام المتكرر مما يزيد من المسافة التى تحتاجها السيارة للوقوف مما قد يشكل خطرا على حياة وسلامة المستهلك نظرا لتغير معايير الفرملة للمستخدم ، ناهيك عن تضرر اسطوانات الفرامل وهيئة السيارة وتعرض توازن السيارة العام للخطر مما يزيد من تكاليف الصيانة على العميل.
  • القطع الكهربائية المزيفة تتسبب فى تدني أداء المحرك وقد يتسبب في إلحاق الأذى بقائد المركبة ومن معه ، وكثيراً ما نشاهد سيارات محترقة نتيجة لإستخدام القطع الكهربائية المقلدة والتي تعتبر المتاجرة بها أو ترويجها أو استخدامها جريمة بحق المستهلك.

عشرون سنة على حملة الساير لمحاربة قطع الغيار المقلدة قامت مجموعة الساير على مدى عقدين بمحاولة نشر الوعي بين العملاء و بشكل عام بخصوص قطع الغيار المقلدة و تأثيرها و مخاطرها التي تهدد حياة الناس . هذه الحملات تهدف إلى تثقيف العميل و تعزيز وعيه تجاه مخاطر استخدام قطع الغيار المقلدة و تشجيع العملاء على تجنب مثل هذه المنتجات و التوجه نحو شراء قطع غيار تويوتا الاصلية لقيادة امنة و خالية من المشاكل . يستخدم الساير ملصقات خاصة لتبين للعملاء و توضح لهم قطع الغيار الأصلية .

و يأتي هذا تماشيًا مع المسؤولية الاجتماعية للمجموعة لنشر الوعي بين العملاء و تقديم معلومات قيمة حول التكنولوجيا الحديثة ، معاير سلامة المنتجات و السلامة على الطريق على حد سواء .

و أضاف السيد/ محمد نسيمي: “سوف نستمر في تعزيز جهودنا التسويقية إتجاه تثقيف المجتمع بمخاطر هذة المنتجات و انتشارها و محاربتها . وهدفنا هو التخلص من قطع الغيار المقلدة و إننا ندعم بشكل كامل كل الجهات الحكومية المسؤولة لحماية المستهلك و السوق الكويتي من هذه الأفة. "

اختتمت ورشة العمل بكلمة السيد/ طارق أبو مريم و السيد/ محمد عبد الحميد ممثلي مكتب المحاماة و المستشار القانوني التميمي و شركاؤه (ممثلي تويوتا) بشرح عن القوانين العامة لحقوق الملكية الفكرية و القوانين المنوطة بها.

0 التعليق

يمكنك ترك تعليق

لن نقوم بنشر البريد الإلكتروني. الحقول المطلوبة تم وضع إشارة عليها ( ملزم ) < (يجب تعبئته):

Back to Top